حول الاتحاد

الاتحاد العربي للعلوم النفسية هو منظمة عربية تشمل جميع المنظمات والأشخاص العاملين في العلوم النفسية. وهو أحد مؤسسات المجتمع المدني يعمل في إطار المصلحة الفضلى للأفراد والمجتمع ، ويؤكد على أهمية العمل العربي المشترك لما فيه رفعة العلوم النفسية والمشتغلين بها. تأسس بمادرة من الجمعية الأردنية لعلم النفس بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعلوم النفسية عام 2015 تنفيذا لتوصيات المؤتمرين الاقليميين لعلم النفس، المؤتمر الإقليمي الأول لعلم النفس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENARCP-1) الذي عقد في دبي-الإمارات العربية المتحدة عام 2003، والمؤتمر الإقليمي الثاني (MENARCP-2) الذي عقد في عمان – الأردن عام 2007 حيث تم التأكيد على ضرورة إقامة اتحاد عربي لجمعيات ونقابات علم النفس وللعاملين في ميادينه وتطبيقاته المختلفة. وقد جاء التأكيد على ذلك أيضا ضمن إعلان عمان 2007 والذي تبنته وفود عربية وعالمية تمثل قرابة 140 هيئة متخصصة في مجالات علم النفس.

أهداف الاتحاد

 

1. النهوض بعلم النفس بكافة فروعه وجعله شريكا فاعلا في خطط التنمية العربية المختلفة.

 

2. الاستفادة من منجزات علم النفس الغربي ومن الابحاث العابرة للثقافات ومن ضمنها الخصوصية الثقافية للثقافات العربية من اجل تطوير نظريات وآليات ملائمة للمجتمعات العربية المختلفة.

 

3. التعاون مع الجمعيات والمنظمات الإقليمية والدولية في المسائل ذات الاهتمام المشترك ومواكبة التطورات التي يتم إدخالها في ميادين علم النفس والتشريعات المتصلة بممارساته.

 

4. دعم تكامل جهود العاملين في علم النفس في العالم العربي وتمثيل الصوت العربي في المحافل والمؤتمرات والاجتماعات الدولية.

 

5. المساهمة بتطوير اداء وفعاليات جمعيات علم النفس في الدول الأعضاء.

 

6. تشجيع فرص التبادل العلمي الإقليمي والدولي بين الباحثين والطلبة وحديثي التخرج.

 

7. تطوير معايير وبرامج إعداد وتدريب المتخصصين في علم النفس ورفع كفاياتهم المعرفية والمهنية وتنظيم المهن النفسية حسب المعايير العالمية.

 

8. تطوير وارساء وتوحيد المعايير الأخلاقية والمسلكية الخاصة بالعلوم النفسية .

 

9.تطوير مجالات البحث العلمي وتطبيقاته والممارسة المهنية بين أعضاء الاتحاد في البلدان العربية والاسهام في تنميتها وتدعيمها.

 

10. تقديم الإستشارة العلمية المناسبة للمؤسسات الحكومية وغير الحكومية.

 

11.  تحسين صورة علم النفس وحماية سمعته وسمعة المشتغلين في العلوم النفسية في المجتمع وحماية مصالح العاملين في المهن النفسية وحفظ حقوقهم.

 

12.  توحيد المفاهيم والمصطلحات النفسية في الدول الأعضاء.